Top
Toggle Menu

إطار عمل حوكمة الشركة

مجلس الإدارة

يتم انتخاب مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي من قبل الجمعية العامة للمساهمين ويتكون مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي من عشرة (10) أعضاء. ويجب ألا يتجاوز عدد الأعضاء التنفيذيين في مجلس الإدارة اثنين (2) ويجب ان يكون عدد الأعضاء المستقلين على الأقل أربعة (4) أعضاء.

مع مراعاة الاختصاصات المقررة للجمعية العامة، يكون لمجلس الإدارة أوسع السلطات في إدارة الشركة بما يحقق أغراضها، بما فيه ذلك الإشراف على أعمال البنك، واعتماد أهداف البنك الاستراتيجية والاشراف على تنفيذها، والإشراف على الإدارة العليا. ويكون للمجلس أيضاً - في حدود اختصاصه - أن يفوض واحداً أو أكثر من أعضائه أو من الغير في مباشرة عمل أو أعمال معينة.

لائحة مجلس الإدارة

لجنة المراجعة

تشكلت اللجنة بقرار من الجمعية العامة وتتكون من عضوين من مجلس الإدارة المستقلين وثلاثة أعضاء من خارج المجلس، يرأس اللجنة عضو مستقل من مجلس الإدارة، ويحمل أعضاء لجنة المراجعة مؤهلات أكاديمية عالية وخبرات مهنية رفيعة تشمل المعرفة بمعايير المحاسبة والقدرة على قراءة التقارير المالية بالإضافة لفهم القوانين واللوائح الصادرة عن السلطات المختصة.

يقوم أعضاء لجنة المراجعة بمساعدة مجلس إدارة البنك في الالتزام بمسؤولياته الرقابية فيما يتعلق بالتالي
  • المساهمين والمساهمين المحتملين ومجتمع الاستثمار وغيرهم فيما يتعلق بعملية تقديم القوائم المالية.
  • نظام المراقبة الداخلية.
  • عملية المراجعة.
  • التقارير المالية للبنك.
  • معاملات الأطراف ذات علاقة وحالات تعارض المصالح.
  • العملية التي يتبعها البنك لمراقبة الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها وقواعد السلوك.

لائحة لجنة المراجعة

لجنة الترشيحات والمكافآت

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من أربعة أعضاء من مجلس الإدارة وعضو من خارج المجلس. يرأس اللجنة عضو مستقل من مجلس الإدارة.

ومن مهام لجنة الترشيحات والمكافآت على سبيل المثال لا الحصر ما يلي
  • إعداد سياسة واضحة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عن المجلس والإدارة التنفيذية، ورفعها إلى مجلس الإدارة للنظر فيها تمهيداً لاعتمادها من الجمعية العامة، على أن يراعى في تلك السياسات اتباع معايير ترتبط بالأداء، والإفصاح عنها، والتحقق من تنفيذها.
  • تقييم السياسات التي دفعت بموجبها تعويضات عن الإيرادات المستقبلية المحتملة والتي لا يزال توقيتها واحتماليتها غير مؤكدة بعد.
  • تقديم التوصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص مستوى ونوعية المكافآت المقدمة لكبار التنفيذيين بالبنك الذين يخضع تعيينهم إلى الحصول على عدم ممانعة من مؤسسة النقد.
  • تحديد قيمة المكافآت اعتماداً على أرباح البنك المعدلة حسب المخاطر للبنك وذلك بخصوص دفع مكافآت الأداء.
  • التأكد من تطابق سياسة المكافآت والتعويضات مع القواعد المنظمة ومع مبادئ ومعايير مجلس الاستقرار المالي.
  • تحديد جوانب الضعف والقوة في مجلس الإدارة واللجان التابعة له من خلال إجراء تقييمات الأداء واقتراح الحلول لمعالجتها بما يتفق مع مصالح البنك.

لائحة لجنة الترشيحات والمكافآت

لجنة المخاطر

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء من مجلس الإدارة الإدارة ومن الممكن أن تتضمن أعضاء أخرين من خارج المجلس. يرأس اللجنة عضو مستقل من مجلس الإدارة.

تتضمن المهام والمسؤوليات الرئيسية للجنة المخاطر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي
  • طلب ومراجعة وضع استراتيجية وسياسات شاملة لإدارة المخاطر تتوافق مع طبيعة وحجم أنشطة البنك، وتفعيل هذه السياسات، والمراجعة والتحديث المنتظم بناءً على عوامل البنك الداخلية والخارجية المتغيرة.
  • مراجعة مدى كفاية عملية تقييم كفاية رأس المال الداخلي (ICAAP) وعملية تقييم كفاية السيولة الداخلية (ILAAP).
  • مراجعة مدى كفاية نظام إدارة المخاطر في البنك وتقييم الإدارة لفعالية النظم والآليات لتحديد ومراقبة المخاطر التي تهدد البنك من أجل تحديد مجالات عدم كفاية ذلك والحفاظ على سجل المخاطر.
  • ضمان كفاية فعالية مستويات المخاطر للبنك من حيث جمع المعلومات عن المخاطر، وإجراء التحليل، وتقييم المخاطر والاستفادة من نتائج الميزات التنافسية للبنك.
  • وضع منهجيات قياس المخاطر على مستوى البنك لقياس وتقييم المخاطر الكمية.
  • تقييم ومراجعة عملية إدارة مخاطر الائتمان.
  • التوصية بصياغة السياسة الائتمانية للبنك وخاصة المتعلقة بمخاطر الائتمان بما في ذلك- على سبيل المثال- وضع معايير لتقديم مقترحات الائتمان والقواعد المالية ومعايير التصنيف والمعايير القياسية.
  • تقديم التوصيات إلى اللجنة التنفيذية بشأن المسائل المتعلقة بتفويض صلاحيات الموافقة على الائتمان، والحدود الاحترازية على عمليات الائتمان الكبيرة، ومعايير ضمانات القروض، وإدارة المحافظ، وآلية مراجعة القروض، وتركيزات المخاطر، ورصد وتقييم المخاطر وأسعار القروض، وتجنيب المخصصات حسب الحاجة.

لائحة لجنة المخاطر

اللجنة التنفيذية

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء من مجلس الإدارة. يرأس اللجنة عضو غير تنفيذي من مجلس الإدارة.

تتضمن المسئوليات الرئيسية للجنة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي
  • دراسة واتخاذ القرارات بشأن معاملات الأطراف ذوي علاقة وفقًا لمصفوفة الصلاحيات المعتمدة وسياسة معاملات الأطراف ذات العلاقة.
  • اعتماد القروض والتسهيلات الائتمانية لعملاء البنك السعودي الفرنسي، وفقاً لمصفوفة الصلاحيات المعتمدة، بما يتماشى مع قواعد وأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بالقروض والتسهيلات الائتمانية.
  • مراجعة التقارير الدورية لأداء الإدارة والتقارير المتعلقة بتنفيذ وإنجاز المشاريع الرئيسية للبنك.
  • مراجعة الموازنات السنوية والخطط والفروق المادية في الميزانية (إن وجدت) قبل إحالتها إلى مجلس الإدارة للمراجعة.
  • مراجعة وتقديم توصيات إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالاستراتيجية الشاملة وخطة عمل البنك السعودي الفرنسي.

لائحة اللجنة التنفيذية

اللجنة الاستراتيجية

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء من مجلس الإدارة. يرأس اللجنة عضو غير تنفيذي من مجلس الإدارة.

تتضمن المسئوليات الرئيسية للجنة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
  • مراجعة وتقييم جميع التوصيات الصادرة عن اللجنة الاستراتيجية التوجيهية مقابل التوجيه الاستراتيجي الصادر عن المجلس.
  • نقد التوصيات المذكورة لضمان توافقها مع التوجه الاستراتيجي لمجلس الإدارة.
  • تقديم توصيات إلى المجلس فيما يتعلق بالمسائل الاستراتيجية.
  • رصد واقتراح الإجراءات التصحيحية خلال السنة الاولي من التنفيذ.

لائحة اللجنة الاستراتيجية

لجنة المسؤولية الاجتماعية

تشكلت اللجنة بقرار من مجلس الإدارة وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء من مجلس الإدارة. يرأس اللجنة عضو غير تنفيذي من مجلس الإدارة.

وتتضمن مهام لجنة المسؤولية الاجتماعية على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
  • مراجعة وتقييم والإشراف على استراتيجية العطاء الخيرية وإرشادات التمويل للبنك السعودي الفرنسي.
  • مراجعة طلبات التمويل من الجمعيات الخيرية المؤهلة.
  • وضع ومراجعة سياسات وبرامج المساهمة الاجتماعية
  • الإشراف وضمان التنفيذ السليم لأنظمة الالتزام للمساهمة الاجتماعية.
  • مراجعة الميزانيات السنوية فيما يتعلق ببرامج المساهمة الاجتماعية.

لائحة لجنة المسؤولية الاجتماعية

اللجنة الشرعية

الغرض من اللجنة الشرعية في البنك السعودي الفرنسي الإشراف على الالتزام بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها بالبنك. وتحدد لائحة عمل اللجنة الشرعية مهام ومسؤوليات اللجنة وإجراءات عملها.

سياسة الترشيح والاحلال والعضوية والتقييم لمجلس الادارة

يتمثل الغرض من هذه السياسة في وضع المبادئ التوجيهية للبنك فيما يتعلق بالسياسات والمعايير والإجراءات الأساسية بشأن اختيار أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان التابعة لمجلس الإدارة وتعيينهم وتقييم أدائهم وإحلالهم.

سياسة الترشيح والاحلال والعضوية والتقييم لمجلس الإدارة

سياسة المكافآت والتعويضات لأعضاء مجلس الادارة وكبار التنفيذيين

الغرض من هذه السياسة هو تحديد سياسة البنك السعودي الفرنسي في المكافآت والتعويضات للمجلس وأعضاء اللجان التابعة له والإدارة التنفيذية لضمان أن يتم مكافئتهم بطريقة عادلة تتماشى مع أهداف البنك ووفقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

سياسة المكافآت والتعويضات لأعضاء مجلس الادارة وكبار التنفيذيين

سياسة المسؤولية الاجتماعية

يتمحور الغرض من هذه السياسة حول تحديد سياسة البنك السعودي الفرنسي بشأن المسؤولية الاجتماعية مع إدراك مكانتها باعتبارها الأساس والجوهر للنظام الاقتصادي ومساهم ذو أهمية كبيرة في المجتمع بشكل عام. كما تدعم هذه السياسة عمل البنك السعودي الفرنسي بطريقة تدعم ركائز الأهداف الاجتماعية والتكيف مع كل من التغييرات والتطورات والتحديات التي تواجه الأعمال التجارية وذلك بصفته عضو مشارك بالمجتمع بشكل عام.

سياسة المسؤولية الاجتماعية

دليل الحوكمة للبنك السعودي الفرنسي

الغرض من دليل حوكمة الشركات هو تحديد إطار عمل البنك السعودي الفرنسي للسياسات والإجراءات والأنظمة وضوابط تنظيم العلاقة بين مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين والمساهمين وأصحاب المصلحة بشكل واضح وحماية مصالحهم.

دليل الحوكمة للبنك السعودي الفرنسي

سياسة مدونة قواعد السلوك لأعضاء مجلس الإدارة ولجانه

تحدد سياسة مدونة قواعد السلوك لأعضاء مجلس الإدارة ولجانه المبادئ والسياسات الأخلاقية الرئيسية التي من المتوقع أن يلتزم بها مجلس الإدارة ولجانه فيما يتعلق بأنشطتهم مع البنك السعودي الفرنسي.

سياسة قواعد السلوك لأعضاء مجلس الإدارة ولجان المجلس

سياسة تعارض المصالح

يدرك البنك السعودي الفرنسي ومجلس إدارته أهمية الإدارة والإشراف المناسبين لتضارب المصالح الفعلي والمحتمل بين مصالح أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان التابعة للمجلس والموظفين الشخصية، مع مصالح البنك وعملائه. ولهذا اعتمد مجلس الإدارة سياسة تضارب المصالح بهدف تحديد المعايير الأخلاقية والسياسات الخاصة بالبنك التي يجب على أعضاء مجلس الإدارة ولجانه وموظفي البنك اتباعها لتجنب حالات تعارض المصالح عند ممارستهم لمهامهم ومسؤولياتهم.

سياسة تعارض المصالح

معايير تحديد الأعمال المنافسة للبنك السعودي الفرنسي

تحدد هذه الوثيقة معايير تحديد الأعمال المنافسة للبنك السعودي الفرنسي.

معايير تحديد الأعمال المنافسة للبنك السعودي الفرنسي

سياسة الشفافية والإفصاح

الغرض من سياسة الشفافية والإفصاح هو تحديد المبادئ التوجيهية الأساسية والمتطلبات التنظيمية والممارسات الرائدة للبنك عند الإفصاح عن البيانات ونتائج البنك في وسائل النشر العامة. وتهدف السياسة إلى ضمان أن يكون التواصل التي يتم للجمهور في الوقت المناسب وكاملة ودقيقة ومتوافقة مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

سياسة الشفافية والإفصاح

سياسة حقوق المساهمين

الغرض من سياسة حقوق المساهمين هو تحديد المبادئ والسياسات الرئيسية للبنك السعودي الفرنسي فيما يتعلق بحماية وتعزيز جميع الحقوق المشروعة لمساهمي البنك السعودي الفرنسي.

سياسة حقوق المساهمين

مصفوفة تفويض الصلاحيات

قام مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي، من خلال مصفوفة تفويض الصلاحيات، بتفويض حدود السلطة إلى السلطات المختلفة بما في ذلك لجان المجلس، والإدارة التنفيذية، واللجان الإدارية، والموظفين / أصحاب المناصب على مستويات مختلفة داخل البنك.
سجل لتصلك اهم عروضنا