Top
Toggle Menu

التعرف على عمليات الاحتيال والهندسة الاجتماعية

التعرف على عمليات الاحتيال والهندسة الاجتماعية

ما هي عمليات الاحتيال (scam)؟

هي محاولة للتلاعب بشخص ما وخداعة حتى يقوم بمشاركة معلوماته الشخصية أو الإفصاح عن معلوماته السرية وذلك بقصد سرقة أمواله أو انتحال شخصيته في عمليات احتيال أخرى.
يسعى المحتالون للتواصل معك بقصد جمع معلومات عنك والحصول على معلومات سرية كاسم المستخدم أو كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان أو الصراف الآلي. ويقوم المحتالون بذلك مستخدمين أساليب مخادعة ومختلفة عبر رسائل نصية أو رسائل واتساب أو رسائل فورية زائفة، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مكالمات الهاتف، أو حتى محاولة التواصل معك وجهًا لوجه.

 

ما هو التصيّد الإلكتروني؟

التصيّد الإلكتروني هو النوع الأشهر من عمليات الاحتيال الإلكترونية، وهو شكل من أشكال الرسائل الزائفة التي تدعي أنها تنتمي لجهات رسمية مثل المؤسسات الحكومية والشركات المشهورة أو الخدمات التي يشترك فيها عامة المستخدمين كخدمات البريد وخدمات التسوق الإلكتروني عبر القنوات التالية:
  • البريد الإلكتروني مع روابط لتقوم بالنقر عليها أو مرفقات تتضمن برمجيات خبيثة لتقوم بتحميلها.
  • الرسائل النصية القصيرة وتتضمن روابط لتقوم بالنقر عليها أو تعليمات لتتبعها.
  • وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وواتساب ولينكدإن وإنستغرام أو فيسبوك، بطرق احتيال مختلفة تطلب منك إرسال صورة أو معلومات بطاقة الصراف الآلي/الائتمانية أو مشاركة رمز التفعيل المؤقت المرسل إليك برسالة نصية.
كيفية التعرف على رسائل التصيّد الإلكتروني؟
ماذا تفعل إذا واجهتك عملية احتيال(scam)؟

 

تذكر!

أيًا كانت الطرق التي يتبعها المحتالون، فإن غايتهم هي سرقة أموالك أو انتحال شخصيتك في عمليات احتيال أخرى.

كيف تبلغ عن الأنشطة المشبوهة؟

إذا لاحظت أي أنشطة مشبوهة على حساباتك، أو شعرت بأنك وقعت ضحية لعملية احتيال وأرسلت أي معلومات سرية أو مصرفية للمحتالين،

أبلغ عن هذا فورًا بالاتصال بفرنسي كير على:

  • الخط الأرضي داخل المملكة: 800 124 2121
  • من جوال أو من خارج المملكة: 92 00 00 576


ماذا تفعل إذا تلقيت عمليات احتيال؟

  • لا تقم بالرد مطلقًا على اي رسائل إلكترونية مشبوهة أو مكالمات من مصادر غير معروفة.
  • لا تقم بمشاركة أي معلومات سرية عبر الهاتف أو الرسائل النصية أو الرسائل الإلكترونية.
  • لا تثق بالمتصل أو المرسل حتى لو زعم أنه موظف في مؤسسة موثوقة مالم يقم بالتواصل معك من خلال أرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكترونية الرسمية الموثقة في موقع المؤسسة الرسمي.
  • ابحث لتتحقق من هوية المرسِل، واسأل عن طريق الاتصال بالرقم الرسمي للمؤسسة أو زيارة مقرها شخصيًا.
  • إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لعملية احتيال، أبلغ عن ذلك فورًا.


علامات تحذيرية تساعدك للتعرف على حملات التصيّد

  • مرسِل مشبوه:
    - رسالة آتية من رقم هاتف أو اسم حساب أو عنوان بريد إلكتروني لا تعرفه.
  • لغة غير مألوفة تحتوي على أخطاء نحوية:
    - رسالة تحتوي على أخطاء هجائية أو نحوية ولها تنسيق غير معتاد.
  • طلب يحثك على التصرف بطريقة عاجلة:
    - رسالة تحذرك بأن خدمة معينة على وشك أن تتعطل إذا لم تدفع غرامة أو تضغط على رابط على الفور!
    - رسالة تطلب منك مشاركة رمز التفعيل المستخدم لمرة واحدة الذي استلمته عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني على الفور لمساعدتك بخدمة أو تطبيق. ماذا تفعل إذا استلمت احتيالًا scam))؟
  • طلب غير متوقع:
- رسالة تحاول إقناعك بتقديم معلومات شخصية لتصلك عروض خصم أو جوائز.
- رسالة تطلب معلوماتك الشخصية لتأكيد شحنة أو طلب خدمة لم تقم بتقديم طلب عليها، ودون أي أرقام تأكيد حتى تتحقق منها!
- رسالة تطلب منك قبول تحويل أموال إلى حسابك المصرفي ومنه إلى طرف آخر، مع الوعد بمنحك مبلغ مالي نظير هذه الخدمة.
- رسالة تأتي من صديق أو فرد من العائلة أو شخص تعرفه تشتمل على طلب غير معتاد، مثل تحويل مال إلى شخص آخر غير معروف.
- رسالة تستغل مواسم سنوية أو احداث عالمية، مثل كوفيد-19، لتخدع الناس بمعلومات أو خدمات زائفة.
سجل لتصلك اهم عروضنا